كثير منا يعاني من الألم بأنواعه المختلفة وفي صور عديدة، ويعتمد الشعور بالألم على نقل الإشارات الحسية من أي جزء أو عضو في الجسم إلى الدماغ لذا نشعر بالألم، وعلى الرغم من وجود طرق عديدة لعلاج الألم مثل المسكنات؛ إلا أن لكلٍ منها آثاره الجانبية، لذا ظهرت بعض الطرق الأخرى التي لا تتسبب في هذه الأضرار بالإضافة إلى إعطاء نتائج فعالة منها التردد الحراري، فما هي تجربتي مع التردد الحراري لعلاج الالم؟ وما هي أهم مميزاته وعيوبه؟ سنتعرف على هذه المعلومات خلال السطور القادمة.

الشعور بالألم من أكثر الأمور المزعجة، والتي تعوق الكثيرين من ممارسة حياتهم بصورة طبيعية في كثير من الأحيان، مما يؤثر على إنتاجيتهم أيضاً، لذا فيزيد البحث عن الطرق المختلفة لعلاج الألم بأي شكل من الأشكال، ومع التقدم الطبي الذي يشهده عصرنا الحديث ظهرت العديد من الطرق لهذا العرض منها التردد الحراري لعلاج الالم.

ما هي تقنية التردد الحراري لعلاج الألم؟

التردد الحراري هو أحدث التقنيات المُستخدمة في علاج أنواع الألم المختلفة، وأكثرها فاعلية، وأقلها في الآثار الجانبية، وهو ما جعله مقصد الكثير من الأطباء والمرضى، وتعتمد تقنية التردد الحراري في علاج الألم على استخدام موجات كهرومغناطيسية تقوم بإنتاج طاقة حرارية، تعمل هذه الطاقة الحرارية على إضعاف العصب الذي يرسل إشارات الألم إلى الدماغ، مما يقلل من الشعور بالألم.

وتتم العملية بأكملها تحت تأثير التخدير الموضعي، دون الحاجة للتخدير الكُلي ما يجعل هذه التقنية تتجنب الكثير من الآثار الجانبية المصاحبة للعمليات الجراحية، كما أنها تتم تحت إرشاد الأشعة، حيث يتم إرشاد القسطرة التي تنتج الموجات المغناطيسية باستخدام جهاز الأشعة حتى تصل إلى العصب المقصود، مما يجعلها أكثر دقة.

مميزات وعيوب استخدام التردد الحراري

هناك العديد من المميزات لاستخدام تقنية التردد الحراري في علاج أنواع الألم المختلفة على سبيل المثال :

• تعطي نتائج فعالة في علاج الألم.
  • تعطي نتائج دقيقة.
  • تتغلب على الكثير من مخاطر العمليات الجراحية.
  • لا تحتاج لوقت طويل للتعافي.
  • نتائجها تستمر لفترات طويلة تصل لسنوات.
  • لا تحتاج العملية لوقت طويل، كما أنها من عمليات اليوم الواحد.
  • لا تحتاج لاستخدام المسكنات.
  • يمكن استهداف أكثر من منطقة للألم في وقت واحد.

أما عن الآثار الجانبية أو المخاطر فقد أثبتت الدراسات عدم وجود مخاطر مرتبطة بهذه التقنية، بل بالعكس فهي تتغلب على مخاطر العمليات الجراحية.

تجربتي مع التردد الحراري لعلاج الالم

تقول إحدى المرضى كانت تجربتي مع التردد الحراري لعلاج الالم مميزة للغاية، فقد كانت تعاني من خشونة في الركبة، الأمر الذي كان يتسبب في الشعور بالألم، والذي كان يزيد مع الوقت، وكان الطبيب يصف لها المسكنات للتغلب على الألم، لكن مع مرور الوقت كانت تحتاج لجرعات أكبر من المسكنات، مما أصابها بقرحة في المعدة.

لذا نصحها الطبيب باستخدام تقنية التردد الحراري لعلاج الام الركبة، ورغم خوفها الشديد من العمليات الجراحية؛ فقد طمئنها الطبيب إلى أنها ليست عملية جراحية، ولن تخضع للتخدير، كما أن لن تستغرق وقتاً طويلاً، وبعد العملية لم يتطلب الأمر وقتاً طويلاً للتعافي، فقد استطاعت العودة للعمل في اليوم التالي، وقد اختفى ألم الركبة كلياً.

• ماچيستير علاج الألم – جامعة القاهره
  • دكتوراه علاج الألم المزمن جامعة القاهرة
  • مدرس استشاري علاج الألم التدخلي
  • وألم العمود الفقري جامعة القاهره
  • عضو الجمعيه المصريه لأطباء الألم المزمن

تجربتي مع علاج العصب الخامس بالتردد الحراري

تكجي منى.أ 35 عاماً وتقول كانت تجربتي مع علاج الم العصب الخامس بالتردد الحراري جيدة للغاية، ففي البداية كان ألم العصب الخامس يستمر لثواني ويختفي، وكان بمثابة صاعقة كهربية تُصيب أحد جوانب الوجه، لكن مع الوقت أصبحت تتكرر هذه النوبات بمعدل أكبر، وتستمر لفترات أطول.

وبعد استشارة الطبيب فقد رشح لها تقنية التردد الحراري للتخلص نهائياً من ألم العصب الخامس، وبعد البحث عن هذه التقنية وجمع بعض المعلومات، كما تبين لها أنها تقنية آمنة وفعالة، ولا تتسبب في أي آثار جانبية، وبالفعل بعد العملية اختفى الألم بصورة نهائية، فقد كانت تجربة جيدة للغاية.

تجربتي مع علاج ألم عرق النسا بالتردد الحراري

يقول محمد.ع 40 عاماً كانت تجربتي مع علاج عرق النسا بالتردد الحراري رائعة، فقد كان الألم غير مُحتمل، ولم يكن يستجيب للكثير من أنواع المسكنات، وقد كان يؤثر بصورة كبيرة على قدرته على العمل، أو ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية.

وقد نصحه الطبيب بتقنية التردد الحراري لعلاج ألم عرق النسا، في النهاية وبالتحدث مع الطبيب تبين أنه أحد أكثر التقنيات أماناً، ويُعطي نتائج مضمونة تستمر لفترات طويلة، وبالفعل فقد اختفى الألم بصورة تامة بعد العملية، والآن بعد مرور ستة شهور عليها لم يضطر لاستخدام المسكنات لعلاج هذا الألم.

سعر عملية التردد الحراري

تختلف أسعار عملية التردد الحراري وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

1. المكان المُصاب بالألم.
  2. شهرة المركز الطبي الذي سيتم إجراء العملية به.
  3. شهرة الطبيب وكفاءته.
  4. عدد مناطق الألم المُراد حقنها.
  5. الإجراءات الطبية التي تُصاحب عملية علاج الألم.

أهم استخدامات التردد الحراري

يستخدم التردد الحراري في علاج الأنواع المختلفة من الألم ومن أهم تطبيقاته:

1. علاج ألم خشونة الركبة.
  2. علاج ألم عرق النسا.
  3. علاج آلام الحزام الناري
  4. علاج ألم العصب الخامس.
  5. علاج آلام الفيبروميليجا.
  6. علاج الآلام المصاحبة للأورام.
  7. علاج آلام الصداع النصفي والعنقودي.