ألأم الركبة من أكثر المشاكل شيوعاً بين الأعمار المختلفة، نظراً لأن مفصل الرُكبة من أكثر المفاصل استخداماً وتعرضاً للحوادث المختلفة، كما أنه يحمل ثقل الجسم بصورة كبيرة، لذا هناك الكثيرون حول العالم ممن يعانون من هذه المشكلة، فما هي أهم الأسباب، وكيف يمكن علاج الام الركبة هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

تختلف الام الركبة وعلاجها من شخصٍ لآخر، ففي حين يعاني البعض من زيادة الألم بشكلً تدريجي في مفصل الركبة،

فقد يعاني الآخرون من ألم مفاجئ في الركبة، ولذا يكثر التساؤل عن أسباب ألم الركبة المفاجئ،

ويُصيب ألم الركبة الرجال والسيدات على حدٍ سواء، وهناك بعض الحالات التي لا تحتاج لتدخل طبي ويتم علاجها في المنزل،

أما في الحالات الشديدة يجب التدخل الطبي للتخلص من الألم بشكلٍ جذري.

أهم أعراض ألم الركبة

هناك بعض الأعراض التي تشير لإصابتك بآلام الركبة من بين هذه الأعراض:

• سماع أصوات فرقعة أو طرقعة في مفصل الركبة.
  • تورم واحمرار في مفصل الركبة.
  • عدم القدرة على فرد المفصل بصورة كاملة.
  • ألم في مفصل الركبة أثناء النوم.
  • عدم الاتزان والإحساس بالضعف عند الوقوف.
  • الشعور بارتفاع درجة حرارة المفصل عند لمسه.
  • الشعور بتصلب أو تيبس في مفصل الركبة.
  • عدم القدرة على استخدام مفصل الركبة بصورة كاملة.

ومن الممكن علاج هذه الأعراض بإجراء بعض الإجراءات في المنزل، لكن هناك عدة حالات يجب فيها التوجه للطبيب للتشخيص الصحيح وتحديد العلاج المناسب لها، وتشمل هذه الأعراض:

1. تغير في شكل مفصل الركبة.
  2. تورم واحمرار المفصل مع الشعور بارتفاع درجة حرارة المفصل والمنطقة المحيطة.
  3. الشعور بألم شديد في الركبة لا يزول بمرور الوقت.
  4. صعوبة في ثني أو فرد الركبة.
  5. الإحساس بأن الركبة غير ثابتة في وضعها الصحيح.

فهذه الحالات تتطلب تدخل طبي سريع لتجنب المضاعفات والتي تشمل الإضرار الشديد بالمفصل أو عجز دائم في الركبة.

أسباب آلام الركبة وعوامل الخطورة للإصابة بها

هناك عدة أسباب تؤدي للإصابة بألم الركبة من بينها إصابات مفصل الركبة وبعض الأمراض

أو وجود مشاكل في الحركة، وفيما يلي هذه الأسباب بالتفصيل:

أولاً: إصابات الركبة

هناك عدة أشكال من إصابات الركبة والتي تتسبب في ألم الركبة كما أنها قد تكون أحد أسباب آلام الركبة عند ثنيها، فتؤدي بعض الإصابات للإضرار بالأوتار أو الأربطة، أو تمزق في غضاريف الركبة، أو قد تؤدي إلى كسور في العظام، وجميعها تُعد أسباباً للإصابة بألم الركبة.

ثانياً: وجود مشكلات في الحركة

هناك عدة أسباب ميكانيكية قد تؤدي إلى ألم مفصل الركبة، ومنها وجود مشكلات في المشي

أو وجود خلع في عظمة الرضفة ( العظمة التي تغطي الجزء الأمامي من الركبة ).

ثالثاً: التهابات المفصل

يُصيب مفصل الركبة عدد من الأمراض الالتهابية، بعضها قد يكون من أمراض المناعة الذاتية، ومن أشهر أنواع الالتهابات التي تصيب مفصل الركبة:

• النقرس.
  • التهاب المفصل الروماتويدي.
  • التهاب المفصل التنكسي أو العظمي ( يحدث نتيجة تآكل الغضاريف مع التقدم في العمر ).
  • إصابة المفصل بعدوى.

وهناك عدد من عوامل الخطورة التي تزيد من فرصة الإصابة بألم الركبة من أهمها:

• التقدم في السن: عادةً ما يُصاحب التقدم في السن وجود مشكلات وألم في المفاصل، ويحدث ذلك نتيجة تآكل الغضاريف التي تفضل بين العظام وتساعد في مرونتها وتسهيل حركتها، ومنع احتكاكها، ومع التقدم في العمر يقل سمك هذه الغضاريف.
  • السمنة: تمثل زيادة الوزن أحد أهم عوامل الخطورة للإصابة بألم الركبة، فالوزن الزائد يعمل على زيادة الحمل على مفصل الركبة.
  • ممارسة بعض أنواع الرياضة: هناك بعض الرياضات التي عند ممارستها تزيد من الضغط على مفصل الركبة، مما يتسبب في الإضرار بها والشعور بالألم، ومن هذه الرياضات الجري، والتزلج، والسلة.

جميع هذه العوامل تمثل عوامل خطورة للإصابة بألم الركبة، لذا يجب تجنب ما يمكن منها.

ماچيستير علاج الألم – جامعة القاهره
دكتوراه علاج الألم المزمن جامعة القاهرة
مدرس استشاري علاج الألم التدخلي
وألم العمود الفقري جامعة القاهره
عضو الجمعيه المصريه لأطباء الألم المزمن

علاج الام الركبة

الكثيرون لا يمكنهم تحمل ألم الركبة نظراً لتأثيره بصورة كبيرة على القدرة على ممارسة الحياة بصورة طبيعية،

لذا يكثر البحث عن علاج سريع لالم الركبة، ويختلف علاج علاج الم الركبة وفقاً لسبب الألم وشدته،

وفيما يلي أهم الطرق المستخدمة لعلاج الام الركبة:

علاج سريع لالم الركبة بالأدوية

في بعض الحالات البسيطة؛ قد يصف الطبيب بعض الأنواع من مسكنات الألم،

والتي تساعد في إعطاء تأثير سريع في تخفيف الألم بصورة ملحوظة.

العلاج الطبيعي

في بعض الأحيان قد يحدث ألم الركبة نتيجة ضعف عضلات الساق، وفي هذه الحالة قد يصف الطبيب

بعض تمارين العلاج الطبيعي التي ستساعدك في تقوية عضلات الساق مما يقلل من ألم المفصل بصورة واضحة.

علاج آلام مفصل الركبة بالحقن

يمثل الحقن علاج سريع لالم الركبة في بعض الحالات، وفيما يلي أهم الحقن التي يتم استخدامها لهذا الغرض:

حقن الكورتيزون

يتم حقنها في مفصل الركبة لتقليل الالتهاب به، ويستمر تأثيرها لعدة شهور بعد الحقن،

لكنها تحتاج لإعادة حقنها مرة أخرى، ولا يمكن استخدامها لفترات طويلة.

حقن الهيالورونيك

وهو سائل سميك يتم حقنة في المفصل فيساعد على مرونته وتقليل الاحتكاك بين العظام.

حقن البلازما

يتم حقن البلازما في المفصل لتقليل الالتهاب فهي غنية بالصفائح الدموية.

عملية التردد الحراري للركبة

التردد الحراري من أكثر الطرق الآمنة الحديثة المستخدمة لعلاج آلام الركبة، ويعتمد على استخدام موجات الراديو لإنتاج طاقة حرارية تعمل على تثبيط العصب الناقل لإشارات الألم، مما يساعد على التخلص من الألم لفترات طويلة تصل إلى سنوات.

علاج الام الركبة عند النساء

قد تعاني الكثير من السيدات من آلام مفصل الركبة، وفي كثير من الحالات يكون العلاج المناسب لها هو الراحة، واستخدام بعض الكمادات الدافئة أو الباردة مما يقلل من الشعور بالألم بصورة كبيرة خلال وقت قصير، لكن بعض الحالات قد تتدخل طبي واستخدام العلاجات السابقة.

الدكتور أحمد منصور لعلاج الألم

الدكتور أحمد منصور مدرس واستشاري علاج الألم بجامعة القاهرة، وعضو الجمعية المصرية لعلاج الألم، افضل دكتور علاج الألم في مصر، حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص علاج الألم بأنواعه المختلفة، ولديه خبرة كبيرة في علاج الحالات المتنوعة، وقد ساعد العديد من الحالات في التخلص من الألم باستخدام أحدث التقنيات.