5/5 - (1 صوت واحد)

ما هو سعر عملية التردد الحراري?

انتشرت مؤخراً تقنية التردد الحراري في علاج الأنواع المختلفة من الألم، ويرجع ذلك لفاعليتها ولكونها تقنية غير جراحية
تتطلب توغل محدود وفاعليتها في علاج الألم بالإضافة إلى عدد من  المميزات الأخرى، ويبقى السؤال

ما هو سعر عملية التردد الحراري؟ وما هي أهم العوامل التي تحدد سعر العملية وفقاً لها سنتعرف على هذه المعلومات وأكثر في هذه المقالة.

يعيق الألم الكثيرين حول العالم من ممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي، كما يؤثر على قدرتهم على العمل والإنتاج، وكذلك بالطبع يؤثر على اقتصاديات الدول لذا تنتشر أدوية علاج الألم بكثرة بأنواعها المختلفة، ومع وجود الكثير من الآثار الجانبية لاستخدامها، ظهرت الطرق الأخرى لعلاج الألم

وأصبح هناك تخصص طبي يهتم بعلاج الألم، وعلى سبيل المثال تعد تقنية التردد الحراري لعلاج الالم أحدث التقنيات التي توصل إليها العلم.

ما هي تقنية التردد الحراري؟ وما أهم تطبيقاتها في علاج الألم؟

التردد الحراري هي واحدة من أحدث التقنيات المستخدمة عالمياً في علاج أنواع الألم المختلفة الحادة والمزمنة، كذلك هي من التقنيات التي تحتاج إلى تدخل طفيف للغاية، حيث يتم استخدام إبرة أو قسطرة يتم إدخالها في الجسم، فهي ليست عملية جراحية، كذلك لا تتطلب الخضوع إلى التخدير الكُلي مما يجعلها آمنة للغاية.

تعتمد فكرة استخدام التردد الحراري في علاج الألم على إمكانية إتلاف أجزاء معينة في الأعصاب المسؤولة عن توصيل الإشارات الحسية الخاصة بالألم من مصادر الألم إلى الدماغ، كما يساعد ذلك في إيقاف توصيل إشارات الألم بصورة نهائية، مما يقلل الشعور بالألم.

وفي تقنية التردد الحراري يتم إدخال إبرة صغيرة أو قسطرة إلى العصب المقصود والذي ينقل إشارات الألم إلى الدماغ، ومن ثم يتم استخدام ترددات معينة من الموجات الكهرومغناطيسية، والتي بدورها تُنتج طاقة حرارية تساعد في إتلاف أجزاء معينة من العصب، فيمنع ذلك توصيل إشارات الألم إلى الدماغ، كما تتم العملية بإرشاد الأشعة السينية لتحديد العصب المُراد حقنه، مما يجعلها أحد أكثر التقنيات دقة.

كما يتم استخدام هذه التقنية وتطبيقها على أنواع الألم المختلفة، وعلى سبيل المثال أشهر التطبيقات التي يتم فيها استخدام التردد الحراري:

1. علاج آلام الفيبروميليجيـــــا.
  2. علاج الآلام المُصاحبة لنمو الأورام.
  3. علاج الآلام المُصاحبة للعلاج الكيماوي.
  4. علاج ألم الانزلاق الغضروفي.
  5. علاج التهاب المفاصل.
  6. التردد الحراري لعلاج الام الركبة
  7. علاج ألم المثانة المزمن.
  8. علاج ألم عرق النسا
  9. علاج ألم الرقبة والكتف.
  10. علاج الصداع النصفي والصداع العنقودي.
  11. علاج الم العصب الخامس بالتردد الحراري

• ماچيستير علاج الألم – جامعة القاهره
  • دكتوراه علاج الألم المزمن جامعة القاهرة
  • مدرس استشاري علاج الألم التدخلي
  • وألم العمود الفقري جامعة القاهره
  • عضو الجمعيه المصريه لأطباء الألم المزمن

سعر عملية التردد الحراري

ونظراً لانتشار تقنية التردد الحراري بين كلاً من الأطباء والمرضى في الآونة الأخيرة؛ زاد التساؤل عن سعر عملية التردد الحراري، والحقيقة أن سعر العملية يختلف من مكان لآخر، وذلك بناءً على عدة عوامل تحدد تكلفة العملية.

أهم العوامل التي تُحدد تكلفة عملية التردد الحراري

هناك العديد من العوامل التي يتم وفقاً لها تحديد أسعار عملية التردد الحراري، على سبيل المثال :

• شهرة وكفاءة الطبيب: تحدد شهرة وكفاءة الطبيب  كذلك عدد سنوات خبرته تكلفة أي عملية ولا سيما عمليات التردد الحراري، لكن يجب التنبيه أن الطبيب هو أحد الركائز التي تحدد نسبة نجاح العملية، لذا عند أخذ القرار بالعملية؛ يجب البحث عن أفضل أطباء علاج الألم.
  • مكان الألم المُراد علاجه: تختلف تكلفة عملية التردد الحراري وفقاً لمكان تواجد الألم، بينما تختلف أسعار عملية التردد الحراري لعلاج ألم العصب الخامس، عن علاج ألم خشونة الركبة وآلام المفاصل.
  • الإجراءات المصاحبة للعملية: في بعض الأحيان قد يُصاحب عملية التردد الحراري بعض الإجراءات الأخرى، على سبيل المثال حالات الانزلاق الغضروفي؛ يتم تبخير الغضروف المُنزلق مع عملية التردد الحراري، لذا تتحدد تكلفة العملية وفقاً للإجراءات الأخرى المصاحبة للعملية.
  • الأجهزة المستخدمة: يتم تحديد تكلفة عملية علاج الألم بالتردد الحراري وفقاً للأجهزة المستخدمة في العملية، مثل أجهزة الأشعة

تجربتي مع علاج ألم خشونة الركبة بالتردد الحراري

تحكي إحدى المرضى وتقول كانت تجربتي مع التردد الحراري لعلاج الالم الناتج عن خشونة الركبة جيدة للغاية

فبعد معاناة مع ألم خشونة الركبة، واستخدام أنواع متعددة من المسكنات لعدة سنوات؛ نصحها الطبيب في النهاية

بتقنية التردد الحراري وقال أنها ستساعدها في التخلص نهائياً من استخدام المسكنات، وبالفعل بعد العملية اختفى الألم بشكل نهائي

وأصبحت تسطيع القيام بالعديد من الأنشطة التي توقفت عن القيام بها لفترة طويلة نتيجة لخشونة الركبة.