الحزام الناري من الأمراض التي تتسبب في كثير من الألم، وقد يستمر الألم لفترات طويلة حتى بعد التعافي من الأعراض الأخرى الظاهرة، لذا يكثر البحث عن مدة شفاء الحزام الناري، وعن اسرع طريقة لعلاج الحزام الناري، وخلال السطور القادمة سنتعرف على أهم المعلومات عن المرض، و المدة اللازمة للشفاء التام منه.

يُعد الحزام الناري أحد الأمراض الفيروسية المعدية في مرحلة من مراحل المرض، وينتج عنه أعراض جلدية منها الحكة ونمو البثور، ويُصيب الأشخاص من الفئات العمرية المختلفة، لكنه يزيد مع التقدم في العمر أو مع حدوث خلل في جهاز المناعة، وقد يُصيب الحزام الناري أي منطقة في الجسم، لكنه عادةً ما تظهر في منطقة الجزع أو على جانبي الجسم، كما قد يظهر في الوجه أو حول العين.

الحزام الناري وأعراضه

ما هو الحزام الناري واعراضه؟ الحزام الناري أو مرض الهربس النطاقي هو أحد الأمراض الفيروسية التي يتسبب فيها نفس الفيروس المتسبب في الإصابة بالجدري المائي، فبعد الإصابة بالجدري المائي؛ يظل الفيروس كامناً في الجهاز العصبي حتى تتوفر بعض الظروف التي تساعد على جعله نشطاً مرة أخرى، فيظهر في صورة الحزام الناري.
أما عن أعراض الحزام الناري؛ فتبدأ الأعراض بالإحساس بالألم الشديد في منطقة ظهور الحزام الناري، وفيما يلي أهم الأعراض التي تشير للإصابة بالحزام الناري:

1. الإحساس بالوخز والألم.
  2. بعد الشعور بالألم لعدة أيام يبدأ الطفح الجلدي أحمر اللون في الظهور.
  3. بعد عدة أيام يتحول الطفح الجلدي إلى بثور مليئة بسائل وبعد التخلص من السائل تتكون قشور فوقها.
  4. الحساسية للمس.
  5. ارتفاع  درجة الحرارة والصداع.
  6. الشعور بالإرهاق.
  7. الحساسية للضوء.

ومع استخدام العلاج المناسب؛ يتم التخلص من الأعراض السابقة، وقد تختلف مدة علاج الحزام الناري من شخص لآخر، لكن عند بعض الأشخاص قد يستمر الشعور بالألم لفترات طويلة قد تصل إلى شهور.

أسباب الإصابة بالحزام الناري

يبقى الفيروس النطاقي المُتسبب في الإصابة بالجدري المائي كامناً في الجهاز العصبي، وعند التعرض لبعض العوامل ينشط الفيروس متسبباً في الإصابة بالحزام الناري، وفيما يلي أهم عوامل الخطورة التي تزيد من تنشيط الفيروس النطاقي:

1. التقدم في السن، فعادةً ما تزيد فرصة الإصابة بالحزام الناري بعد عمر 50 عاماً.
  2. التعرض لبعض الأمراض التي تتسبب في ضعف المناعة مثل الأورام.
  3. استخدام الأدوية التي تتسبب في إضعاف المناعة مثل الكورتيزون أو الأدوية المُستخدمة لتثبيط المناعة في حالات نقل الأعضاء.
  4. التعرض للضغط العصبي لفترات طويلة.

اسرع طريقة لعلاج الحزام الناري

ما هي اسرع طريقة لعلاج الحزام الناري؟ الحزام الناري عدوى فيروسية لذا تستخدم الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير في علاجه، وتساعد مضادات الفيروسات في التقليل من حدة المرض، كما تقلل من انتشاره والأعراض المصاحبة له، لذا تُعد مضادات الفيروسات اسرع طريقة لعلاج الحزام الناري.

بالإضافة إلى ذلك فهناك عدد من الأدوية الأخرى التي قد يستخدمها الطبيب للتغلب على أعراض الحزام الناري من بينها:

1.  استخدام بعض مسكنات الألم للتقليل من الألم المصاحب للحزام الناري.
  2. بعض مضادات الاكتئاب والتي وُجد أنها تقلل من حدة الأعراض.
  3. أدوية مضادة للالتهابات مثل الكورتيكوستيرويدات للتخفيف من الألم.
  4. استخدام بعض أدوية التخدير الموضعية مثل الليدوكايين في صورة رذاذ أو جيل أو لصقات.
  5. بعض الأدوية المضادة للتشنجات مثل الجابابنتين.
  6. استخدام بعض اللصقات التي تخفف من الشعور بالألم مثل الكبساسين.

وتساعد الأدوية السابقة بصورة كبيرة في تقليل مدة شفاء الحزام الناري والتخلص من الكثير من الأعراض المصاحبة له.

ما هي مدة شفاء الحزام الناري؟

تتراوح مدة شفاء الحزام الناري ما بين 2-5 أسابيع، وهذه المدة التي تتدرج فيها الأعراض من الألم إلى الطفح الجلدي وتكوين البثور ومن ثم القشور، ثم التخلص من الأعراض بشكل كامل، وتختلف هذه المدة من شخصٍ لآخر وفقاً لقوة الجهاز المناعي والعلاج المستخدم.

علاج الألم المصاحب للحزام الناري بالتردد الحراري

يستمر الألم بعد الإصابة بالحزام الناري في بعض الأحيان لفترات طويلة، لذا ظهرت بعض الطرق للتخلص من هذا الألم منها التردد الحراري، وهو من التقنيات الحديثة التي تساعد في التخلص من الألم بصورة نهائية بدون جراحة.

تجربتي مع علاج الحزام الناري

تقول إحدى السيدات كانت تجربتي مع الحزام الناري صعبة للغاية، خاصةً الألم المصاحب للمرض، والذي استمر لفترة طويلة، فقد تم علاج الأعراض الأخرى خلال ثلاثة أسابيع لكن الألم ظل لفترة أطول، مما دفعها للرجوع للطبيب، وقد نصحها بتقنية التردد الحراري لعلاج هذه المشكلة، وبالفعل تخلصت من الألم بصورة تامة.

الدكتور أحمد منصور استشاري علاج الألم

الدكتور أحمد منصور مدرس واستشاري علاج الألم التداخلي وآلام العمود الفقري بجامعة القاهرة،

افضل دكتور لعلاج الحزام الناري والآلام الأخرى بجميع أشكالها، تخرج من كلية الطب والجراحة،

وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصص علاج الألم، وقد ساعد الكثير من الحالات في التخلص من الألم الحاد والمزمن.