ألم عرق النسا من أنواع الألم المنتشرة والتي يصعب تحملها في بعض الأحيان، وهناك العديد من الطرق لعلاج آلام عرق النسا بعضها غير جراحي والبعض الآخر جراحي، لذا يكثر التساؤل عن تجربتي مع عرق النسا، وخلال السطور القادمة سنتعرض لبعض التجارب الحقيقية عن عرق النسا، وكيفية علاجها، وأفضل العلاجات المُستخدمة لتخفيف الألم.

عرق النسا

الام عرق النسا ( Sciatica ) والتي تحدث نتيجة التهاب العصب الوركي وهو أطول الأعصاب في الجسم ويمتد من أسفل الظهر إلى الفخذ من الخارج وحتى أسفل الركبة، ويبدأ ألم عرق النسا بألم أسفل الظهر يمتد في المؤخرة والساق، وهناك بعض الأسباب التي قد تؤدي لالتهاب العصب الوركي على سبيل المثال:

1. حدوث فتق أو بروز في القرص الغضروفي الموجود بين فقرات في العمود الفقري.
  2. وجود نتوء في عظام العمود الفقري نتيجة تغير في شكل العظام.
  3. وجود ورم في العمود الفقري بشكل يضغط على العصب.
  4. حدوث تلف في العصب نتيجة بعض الأمراض مثل السكري.

وهناك بعض عوامل الخطورة التي قد تزيد من فُرص الإصابة بالتهاب عرق النسا من بينها التقدم في العمر،

والإصابة بالسمنة، ونمط الحياة الذي لا يعتمد على الحركة ويميل إلى الجلوس لفترات طويلة،

بالإضافة إلى بعض المهن التي تعتمد على حمل الأثقال، أو القيام بحركات عنيفة تؤذي الظهر.
وتظهر آلام عرق النسا في صورة آلام حادة قد تستمر لفترة، أو قد تكون مزمنة، وتختلف درجة الألم من شخص لآخر،

ففي بعض الأحيان تكون في صورة نبضات كهربية غير مُحتملة.
وقد يتسبب عرق النسا في حدوث خدر أو تنميل وضعف في عضلات الساق والرجل،

وفي الحالات المتقدمة قد يتسبب في بعض المضاعفات تتمثل في عدم القدرة على التحكم في عضلات المثانة والأمعاء.

تجربتي مع عرق النسا

تقول ندى.ش 35 عاماً كانت تجربتي مع عرق النسا مؤلمة للغاية، ففي البداية ظهرت بعض الآلام في الجزء الخلفي من الفخذ،

واستمرت لبضعة أيام، ولم يكن الألم يزول مع الراحة أو تغيير وضع الجسم، لكنه كان يستجيب لاستخدام المسكنات في البداية،

وعند استمرار الألم لفترة أطول؛ اضطرت لاستشارة الطبيب.

وبعض الفحص تبين التهاب العصب الوركي، وقد وصف الطبيب لها بعض الأدوية المسكنة، وأدوية أخرى باسطة للعضلات،

ومع استخدام الأدوية تحسن الألم بالتدريج خلال عدة أسابيع، كما نصحها الطبيب بعدة نصائح للتقليل من آلام عرق النسا ممثل:

1. الحفاظ على وضعية جلوس مناسبة.
  2. تجنب السمنة والحفاظ على وزن مناسب لتقليل الضغط على الفقرات.
  3. عمل بعض التمارين الرياضية لتقوية عضلات الظهر وزيادة مرونة الجسم.

وباتباع هذه التعليمات اختفت آلام عرق النسا بصورة نهائية ولم تعد مرة أخرى، مع الاستمرار على تعليمات الطبيب.

تجربتي مع علاج عرق النسا بالتردد الحراري وحقن جذور الأعصاب

يحكي سليم.ع 45 عن تجربته مع علاج عرق النسا ويقول كانت تجربتي مع عرق النسا صعبة للغاية، فقد كان الألم شديد للغاية ومُستمر لفترات طويلة،

بشكلٍ يعوق قدرته على ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية، وقد حاول استخدام الأدوية وكذلك العلاج الطبيعي لفترة من الوقت، لكنها لم تجدي نفعاً.
وقد نصحه الطبيب بتقنية التردد الحراري، حيث إنها أحد التقنيات الحديثة غير الجراحية،

ولا يوجد لها آثار جانبية، ولم يتطلب الأمر وقتاً طويلاً لإتمام العملية، وبعد العملية شعر بتحسن كبير، حيث اختفى الألم الحاد الذي كان يعاني منه لفترات طويلة.

طرق علاج عرق النسا

كما أن هنالك عدد من الطرق المستخدمة لعلاج عرق النسا، يحدد الطبيب الطريقة المناسبة لكل حالة وفقاً لمدة استجابتها للعلاج،

ووفقاً لحدة الألم أيضاً، ومن أشهر الطرق المستخدمة في علاج ألم عرق النساعلى سبيل المثال:

1. استخدام بعض الأدوية.
  2. العلاج الطبيعي.
  3. حقن الستيرويدات.
  4. التردد الحراري وحقن جذور الأعصاب

ما هي المدة اللازمة للشفاء من عرق النسا؟

تختلف مدة الشفاء من عرق النسا من شخص لآخر، ففي بعض الأحيان تكون الآلام حادة وتستمر ما بين أسبوع إلى أسبوعين،

ويختفي الألم من تلقاء نفسه، وقد تتكرر نوبات الألم بضعة مرات في السنة،

ويتطلب الأمر استخدام العلاج لفترة قد تصل إلى عدة أسابيع وفقاً لما يراه الطبيب مناسباً، وبعد اختفاء الألم؛ قد يعاني المريض من بعض الخدر والتنميل أيضاً لفترة وجيزة.

الدكتور أحمد منصور عبدالهادي

الدكتور أحمد منصور مدرس واستشاري علاج الألم التداخلي وآلام العمود الفقري بجامعة القاهرة، وعضو الجمعية المصرية لأطباء الألم المزمن، وافضل دكتور علاج الألم في مصر، يقدم في عيادته أحدث التقنيات المُستخدمة في علاج الآلام المختلفة بدون جراحة، ومن بين الخدمات التي يقدمها الدكتور أحمد منصور:

• علاج آلام الرقبة.
  • علاج الغضروف العنقي والقطني.
  • علاج آلام عرق النسا
  • علاج آلام الحزام الناري.
  • علاج آلام مرضى السرطان، والآلام الناتجة عن استخدام العلاج الكيماوي.