قد تكون الام عرق النسا في بعض الأحيان غير محتملة، وتؤثر على قدرة الشخص في ممارسة حياته بصورة طبيعية، ويُطلق على الألم الذي يؤثر على العصب الوركي والذي يمتد من أسفل الظهر وتمتد في الأرداف والساقين حتى أسفل الركبة،

وغالباً ما تؤثر على جانب واحد.
هناك حالات قد تتعاني من بروز أو فتق بأحد أقراص الغضاريف الموجودة بالعمود الفقري أو حدوث نتوءات عظمية أو ضيق بالقناة الشوكية مما يتسبب في الضغط على أحد العصب الوركي

، وهو ما يتسبب في ألم عرق النسا أو ألم العصب الوركي، وعادةً ما يتم علاج الالتهاب دون الحاجة لإجراء جراحة، فيما عدا بعض الحالات التي قد تعاني من أعراض شديدة مثل ضعف العضلات أو التأثير على الأمعاء والمثانة.

أعراض التهاب عرق النسا

قد يخلط البعض بين أعراض الام عرق النسا والعديد من الأمراض الأخرى، لذا يكثر التساؤل عن اعراض وعلاج عرق النسا، فما هي أهم الاعراض التي قد تؤكد إصابتك بعرق النسا؟
تبدأ آلام عرق النسا من أسفل العمود الفقري وتمتد في المؤخرة وخلال الساق من الجهة الخلفية،

وفي كثير من الأحيان يؤثر على ناحية واحدة فقط، وتختلف الام عرق النسا ما بين ألم بسيط إلى آلام حادة قد تكون في صورة صدمة كهربية،ويزيد الألم خاصة عند السعال أو العطس أو الجلوس لفترات طويلة.

كما قد يسبب الإحساس بالخدر والتنميل، وضعف في عضلات الرجل.

وغالباً ما يتعافى المُصاب بعرق النسا دون الحاجة للعلاج، لكن قد تحدث بعض المضاعفات أحياناً قد تتمثل في:

1. ضعف في عضلات الرجل والقدم وفقدان الشعور بها.
  2. الإصابة بصعوبة في التحكم في عضلات المثانة والأمعاء وفقدان وظيفتها في بعض الأحيان

ماچيستير علاج الألم – جامعة القاهره
دكتوراه علاج الألم المزمن جامعة القاهرة
مدرس استشاري علاج الألم التدخلي
وألم العمود الفقري جامعة القاهره
عضو الجمعيه المصريه لأطباء الألم المزمن

اسباب عرق النسا وعلاجه

نتيجة لزيادة عدد المصابين بألم العصب الوركي؛ يزيد البحث عن اسباب عرق النسا وعلاجه،

فما هي أشهر أسباب الإصابة بعرق النسا؟

عادةً ما يحدث التهاب عرق النسا نتيجة:

1. حدوث فتق في القرص الغضروفي الموجود بين فقرات العمود الفقري بشكلٍ يضغط على العصب الوركي.
  2. وجود نتوء في عظام العمود الفقري

وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث ضغط على العصب الوركي نتيجة وجود ورم بالعمود الفقري،

أو نتيجة الإصابة ببعض الأمراض التي قد تُسبب تلف بالأعصاب مثل مرض السكري.

أهم عوامل الخطورة

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من فرصة الإصابة بعرق النسا من بينها:

1. التقدم في العمر وما يصاحبه من تغيرات في العمود الفقري والإصابة بالغضروف والذي بدوره يضغط على العصب الوركي.
  2. كما قد تتسبب بعض المهن والتي تتطلب دوران الظهر والحركات العنيفة المفاجئة، أو حمل الأثقال أو قيادة السيارة لفترات طويلة إلى الإصابة بعرق النسا.
  3. تزيد السمنة من الضغط على العمود الفقري، وبزيادة الضغط واستمرارها لفترات طويلة؛ يحدث تغيرات في العمود الفقري تزيد من فرصة الإصابة بعرق النسا.
  4. الإصابة بمرض السكري، واستمرار زيادة السكر في الدم لفترات طويلة تزيد من فرصة تلف الأعصاب ويشمل ذلك عرق النسا.
  5. نمط الحياة الأكثر خمولاً والذي يعتمد على الجلوس لفترات طويلة يزيد من الضغط على العمود الفقري، مما يزيد من فرصة الإصابة بعرق النسا.

الام عرق النسا وعلاجه

في حال كنت تبحث عن الام عرق النسا وعلاجه، فإن ألم عرق النسا قد يزول من تلقاء نفسه في كثير من الأحيان،

أو مع اتباع بعض الإجراءات البسيطة التي لا تتطلب تدخل طبي، لكن في حال استمرار الألم لفترة طويلة أو في حال الألم الذي لا يمكن تحمله؛

قد يتطلب الأمر اللجوء للطبيب، وفيما يلي أشهر الطرق المُستخدمة في علاج عرق النسا:

• استخدام الأدوية: قد تكون آلام عرق النسا غير مُحتملة أو قد تستمر لفترات طويلة لذا قد يستخدم الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تقليل الألم والتي تشمل:
  • مسكنات الألم.
  • الأدوية الباسطة للعضلات.
  • بعض أنواع مضادات الاكتئاب.
  • بعض الأدوية المضادة للصرع.

وفي بعض الحالات قد يضطر الطبيب لاستخدام بعض الأدوية المخدرة في حال عدم استجابة الألم للأدوية المسكنة.

• العلاج الطبيعي: يمكن استخدام العلاج الطبيعي بعد تسكين الألم، وتساعد بعض تمارين العلاج الطبيعي على منع الإصابة مرة أخرى، ويتم ذلك من خلال تمارين
    تقوية عضلات الظهر وتصحيح وضعها وزيادة المرونة.
  • علاج عرق النسا بالحقن: تُستخدم حقن الستيرويدات في علاج عرق النسا، وهي أحد مضادات الالتهاب القوية، وتساعد الحقن في تقليل الألم في المنطقة المحيطة بالعصب، وقد تحتاج لتكرار الحقن خلال عدة شهور، لكن لا يمكن الاعتماد عليها بصورة دائمة لما لها من آثار جانبية.

علاج عرق النسا بالتردد الحراري: يُستخدم التردد الحراري كأحد أحدث التقنيات غير الجراحية في علاج ألم عرق النسا،

ويعتمد على استخدام أشعة الراديو في إصدار طاقة حرارية تعمل على قتل جذور الأعصاب في المنطقة المُصابة بالألم، مما يقلل من إرسال إشارات الألم إلى المخ.

ويقوم الطبيب بتشخيص الحالة وتحديد علاج الام عرق النسا المناسب لها،

وذلك وفقاً لدرجة الألم ومدى والأشعة التي يتم عملها، بالإضافة إلى مدى الاستجابة للأدوية الأخرى.

تجربتي مع علاج عرق النسا بالتردد الحراري

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع عرق النسا، وتقول كانت تجربتي مع عرق النسا مؤلمة للغاية،

ففي البداية كانت تتعرض لنوبات حادة، من ناحية أخرومع استخدام العلاج كانت مدة الشفاء من عرق النسا تتطلب عدة أسابيع

لكن بمرور الوقت تحول الألم إلى ألم مزمن، وهو ما كان يؤثر على قدرتها على القيام بالكثير من الأشياء.
وكان العلاج في البداية عبارة عن مسكنات وبعض الأدوية الباسطة للعضلات،

لكن بمرور الوقت لم تُجدي هذه الأدوية نفعاً، بالإضافة إلى تأثيرها على الضار على معدتها،

وقد نصحها الطبيب بالتردد الحراري، وقد ساعدها كثيراً في التخلص من الألم بصورة نهائية، بالإضافة إلى الاستغناء عن استخدام الأدوية.

الدكتور أحمد منصور

الدكتور أحمد منصور مدرس واستشاري علاج الألم التداخلي وآلام العمود الفقري بجامعة القاهرة،

وصاحب أحد أفضل عيادات علاج الالم في مصر، ويوجد لها فرعان في منطقة المعادي والمهندسين بالقاهرة،

ويقدم الدكتور أحمد منصور أحدث التقنيات في علاج أنواع الألم المختلفة بدون جراحة.