مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي تختلف من شخص لآخر وفقاً لعدة عوامل، فما هي المدة اللازمة للشفاء من الانزلاق الغضروفي، وكيف يمكن الإسراع من عملية التعافي، هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.
الانزلاق الغضروفي أحد أشهر مشكلات الظهر وأكثرها انتشاراً، وتُصيب عدد كبير حول العالم من الرجال والسيدات في الأعمار المختلفة، ويحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة فتق أو انزلاق في الأقراص الغضروفية التي تفصل بين الفقرات خارج موضعها الطبيعي، مما يتسبب في الضغط على بعض الأعصاب التي توجد في هذا المكان، وهو ما يتسبب في الشعور بالألم وفقاً للمنطقة المصابة.

أسباب الإصابة بالانزلاق الغضروفي و مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي

هناك عدة أسباب تزيد من فرصة الإصابة بالانزلاق الغضروفي من أهمها على سبيل امثال:

1. السمنة وزيادة الوزن، والتي تتسبب في زيادة الضغط على العمود الفقري، ومع زيادة الوزن تزيد فرصة الإصابة بالانزلاق.
  2. الجلوس بطريقة خاطئة غير مستقيمة وعدم الحركة لفترات طويلة أو الوقوف لفترات طويلة أيضاً، مما يمثل ضغطاً على العمود الفقري.
  3. الوظائف التي تعتمد على حمل أو رفع أثقال، أو القيادة لفترات طويلة، وكذلك القيام ببعض الحركات العنيفة بما يسبب أذى للعمود الفقري.
  4. ضعف عضلات البطن والظهر مما يؤدي إلى زيادة الحمولة على العمود الفقري.

وبتجنب الأسباب السابقة يمكنك الحفاظ على سلامة عمودك الفقري من الانزلاق الغضروفي، فلتقليل مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي؛

يجب الحفاظ على وزن مناسب وتجنب السمنة، والحفاظ على الوضعية الصحية أثناء الجلوس،

وعدم الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، بالإضافة إلى ممارسة بعض التمارين لتقوية عضلات البطن والظهر.

أنواع الانزلاق الغضروفي

كذلك هناك عدة أنواع من الانزلاق الغضروفي يتم تقسيمها وفقاً للمنطقة المُصابة في العمود الفقري، على سبيل المثال:

• الانزلاق الغضروفي العنقي.
  • الانزلاق الغضروفي الصدري.
  • الانزلاق الغضروفي القطني.

أعراض الانزلاق الغضروفي

من ناحية اخرى تختلف أعراض الانزلاق الغضروفي وفقاً للمنطقة المصابة، ولكن هناك بعض الأعراض المشتركة وتشمل :

1. الألم في مناطق الظهر المختلفة مثل العنق والكتف وأسفل الظهر، وقد يمتد الألم إلى الطرفين وفقاً للمنطقة المصابة.
  2. الشعور بالخدر والتنميل وضعف عضلات الطرفين.
  3. تيبس عضلات العنق والرقبة.
  4. زيادة الألم عند العطس أو السعال أو الجلوس لفترات طويلة.

وفي الحالات المُتقدمة من الانزلاق الغضروفي والتي قد لا يتم معالجتها بالشكل الصحيح؛ قد تعاني الحالات من التبول اللاإرادي نتيجة صعوبة التحكم في الأعصاب.

ما هي مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي؟

تختلف مدة الشفاء من الانزلاق الغضروفي من شخص لآخر وفقاً لطبيعة حالته، ودرجة الانزلاق، بالإضافة لنزع العلاج المُستخدم في العلاج ومدى الاستجابة له، وعادةً ما تستغرق مدة الشفاء ستة أسابيع يتم التعافي التام بعدها، وبالاستمرار على أخذ العلاج الذي وصفه الطبيب يتم التعافي تدريجياً خلال هذه الأسابيع، حتى اختفاء الأعراض تماماً.
أما في حال استمرار الألم، أو ظهور أعراض مثل الخدر والتنميل في الطرفين، أو فقدان السيطرة على عضلات المثانة والأمعاء، أو صعوبة المشي أو الوقوف؛ فيجب مراجعة الطبيب مرة أخرى، وذلك لتحديد العلاج المناسب.

أفضل الطرق لعلاج الانزلاق الغضروفي

هناك عدد من طرق علاج الانزلاق الغضروفي، ويحدد الطبيب الطريقة المناسبة لكل حالة وفقاً لحدة الألم ودرجة الانزلاق، ومن أشهر الطرق المستخدمة في العلاج:

1. الراحة لفترة من الوقت مع عدم القيام بحركات عنيفة أو مجهود شاق قد تكون مناسبة في الحالات البسيطة.
  2. استخدام بعض الأدوية مثل المسكنات وباسط العضلات وبعض الأدوية الأدوية الأخرى.
  3. تمارين العلاج الطبيعي تكون مناسبة في بعض الحالات لتقوية عضلات الظهر.
  4. علاج الانزلاق الغضروفي بالحقن؛ حيث تستخدم حقن الكورتيزون ويتم حقنها في أقراص الغضروف الملتهبة مباشرةً، مما يقلل من الألم، كما قد تُستخدم بعض المسكنات القوية ويتم حقنها في الفراغ الموجود حول الحبل الشوكي.

علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري

التردد الحراري أحد أفضل طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة، وهو من الطرق الآمنة والفعالة في تخفيف الألم،

حيث يتم استخدام الطاقة الحرارية في إضعاف جذور الأعصاب التي توصل إشارات الألم للمخ، مما يقلل الشعور بالألم بصورة كبيرة.

علاج الانزلاق الغضروفي بالأشعة التداخلية

تُعد الأشعة التداخلية أحد أفضل الطرق وعند افضل دكتور علاج للانزلاق الغضروفي في الظهر وأحدثها، حيث يتم توجيه أجهزة معينة دقيقة للغاية بإرشاد الأشعة إلى مكان الانزلاق، ويتم من خلالها شفط نواة الانزلاق الغضروفي، والتخلص من الغضروف بصورة نهائية، وهي أحد التقنيات غير الجراحية، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

الدكتور أحمد منصور عبدالهادي استشاري علاج الألم

الدكتور أحمد منصور عبدالهادي مدرس واستشاري علاج الألم، وأحد أفضل أطباء علاج الألم في مصر، صاحب خبرة كبيرة في هذا المجال،

فقد ساعد الكثيرين في التخلص من أنواع الألم المختلفة، وهو صاحب واحدة من أفضل عيادات علاج الالم في مصر،

كما يعتمد الدكتور أحمد منصور على استخدام أحدث التقنيات العالمية في علاج الألم مثل الأشعة التداخلية والتردد الحراري وغيرها.