ما هي أسباب ألم الركبة المفاجئ ؟

يتسائل الكثير عن أسباب ألم الركبة المفاجئ وفيما يلي سنقوم بالرد علي هذا السؤال …

قد تحدث آلام الركبة تدريجياً أو بشكلٍ مفاجيء، ونظراً لأن مفصل الركبة من أكثر المفاصل المُستخدمة في تسهيل الحركة،

فالإصابة بألم في الركبة قد يتسبب في إعاقة الحركة وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية،

فما هي أهم أسباب ألم الركبة المفاجئ، وما هي أسباب آلام الركبة عند ثنيها،

وكيف يمكن علاجها؟ سنتعرف على هذه المعلومات وأكثر خلال هذه المقالة.

يصيب ألم الركبة الفئات المختلفة من الرجال والسيدات، وقد يزيد مع التقدم في العمر، لكنه يحدث بصورة مفاجئة أيضاً،

ومن ناحية أخرى فهناك الكثير من الحالات قد يكون العلاج المناسب لآلام الركبة لها هو الراحة لفترة من الوقت مع بعض الإجراءات التي يمكن القيام بها في المنزل لتقليل الألم،

لكن بعض الحالات الاخرى تتطلب تدخل طبي للتخلص من الألم وعلاج الأسباب المختلفة وراءه.

أسباب ألم الركبة المفاجئ

كذلك هناك عدد من الأسباب قد تؤدي إلى ألم الركبة، وقد يبدو ألم الركبة خافتاً ومن ثم يزيد مع الوقت،

كذلك قد تشعر بألم الركبة بصورة مفاجئة، وفيما يلي على سبيل المثال اأهم أسباب ألم الركبة المفاجئ:

الإصابة بالكسور

يمكن أن تتسبب بعض الحوادث أو اصطدام الركبة أو السقوط عليها إلى كسر في عظام الركبة ومنها عظمة الرضفة على سبيل المثال،

وهي العظمة التي تغطي الركبة من الجهة الأمامية، وتعد هذه الكسور من بين الأسباب التي تتسبب في ألم الركبة المفاجيء.

تمزق الأربطة

يحتوي مفصل الركبة على العديد من الأوتار و كذلك الأربطة التي تساعد في أداء وظيفة المفصل وتسهيل حركة العظام بصورة سليمة،

وهناك بعض الرياضات التي عند ممارستها تزيد من خطر إصابات وقطع الأوتار والإضرار بها، ومن هذه الرياضات الجري،

و التزلج، والقفز، وكرة السلة، وقد تتعرض هذه الأوتار للضرر أيضاً عند التعرض للحوادث أو عند القيام ببعض الحركات العنيفة، وهي أحد أسباب الألم المفاجئ في الركبة.

الإصابة بخلع في الركبة

عند التعرض لبعض الحوادث؛ قد يتسبب ذلك في خلع في عظام الساق والفخذ وعظمة الرضفة أيضاً، وهو ما يتسبب في الإحساس بألم شديد ومفاجئ في الركبة.

التهابات الأوتار

التعرض للحوادث وممارسة بعض الرياضات أيضاً يؤدي إلى التهاب في الأوتار الموجودة في الركبة، وهو ما قد يسبب الألم المفاجئ في الركبة.

التهاب الأكياس في المفصل وحول الركبة

تعمل الأكياس أو الجرابات الموجودة في مفصل الركبة وحولها على مرونة الركبة وتسهيل حركتها

وعند التهاب هذه الأكياس والتي عادةً ما تصيب الرياضيين تؤدي إلى الشعور بالألم في الركبة.

التهاب الغضاريف أو تمزقها

الغضاريف هو الجزء المرن الذي يفصل بين العظام فيعطي المفصل مرونة، كما يمنع احتكاك العظام و يسهل حركتها،

و كذلك تتعرض هذه الغضاريف للتآكل مع التقدم في العمر، لكن قد يتسبب التعرض لبعض الحوادث إلى حدوث تمزق في هذه الغضاريف،

مما يتسبب في الشعور بالألم في المفصل كما يؤدي إلى صعوبة الحركة.

الإصابة بمرض النقرس

يتعرض مريض النقرس لنوبات من الألم في المفاصل نتيجة تجمع كريستالات من اليوريك أسيد، وتتسبب في ألم الركبة.

التهاب المفاصل المعدي

قد يصاب السائل الموجود في المفصل ببعض أنواع البكتيريا التي تتسبب في التهاب المفصل،

مما يؤدي إلى الشعور بألم وتورم وارتفاع درجة حرارة مفصل الركبة.

قد تتسبب الأسباب السابقة في الشعور بألم مفاجئ في مفصل الركبة، وعلاوة على أن
بعضها يحتاج إلى تدخل طبي سريع مثل حالات الكسور والحوادث وتمزق الأربطة.

أعراض ألم الركبة

هناك عدة أسباب تشير إلى الإصابة بألم الركبة على سبيل المثال:

1. عدم القدرة على ثني الركبة وفردها بصورة طبيعية.
  2. ارتفاع درجة الحرارة المفصل.
  3. تورم مفصل الركبة والمنطقة المحيطة به.
  4. كذلك تشوه في المفصل أو الساق

وفي الكثير من حالات الألم المفاجئ في الركبة يكون الألم شديداً وغير محتمل.

علاج ألم الركبة

كما يعتمد علاج ألم الركبة على تحديد السبب وراء هذا الألم وشدة الألم أيضاً، على سبيل المثال في حالات الكسور

وهي من حالات الطوارئ؛ يتم تركيب جبيرة لتثبيت الكسر ومنع حدوث ضرر أكبر، وفيما يلي أهم الطرق المستخدمة في علاج ألم الركبة:

• استخدام بعض مسكنات الألم عن طريق الفم.
  • القيام ببعض التمارين لتقوية عضلات الساق.
  • حقن مفصل الركبة بحقن الكورتيزون أو البلازما أو الهياليورونيك.
  • علاج ألم الركبة باستخدام التردد الحراري للتخلص نهائياً من الألم.

دكتور أحمد منصور استشاري علاج الألم المزمن

الدكتور أحمد منصور مدرس واستشاري علاج الألم التداخلي وألم العمود الفقري، كما انه يعد واحدا من أفضل اطباء خشونة الركبة، و كذلك عضو الجمعية المصرية لعلاج الألم المزمن، و كذلك هو صاحب واحد من أفضل مراكز علاج الألم في مصر.

يعد الدكتور أحمد منصور صاحب خبرة كبيرة في مجال علاج الألم الحاد والمزمن، ومن الخدمات التي يقدمها: على سبيل المثال

• علاج خشونة المفاصل.
  • علاج ألم الانزلاق الغضروفي.
  • علاج ألم الركبة.
  • علاج ألم المثانة المزمن.
  • علاج ألم عرق النسا.
  • علاج الصداع النصفي