ما هو الحزام الناري واعراضه ؟

قد تكون سمعت عن الحزام الناري، أو صادفت أحد المصابين به، أو قد تكون مصاب بالحزام الناري بالفعل، لذا تتسائل عن هذا المرض،

ولماذا يسمى بهذا الاسم؟ لذا خلال السطور القادمة سنتعرف على ما هو الحزام الناري واعراضه،

ولماذا سمي بهذا الاسم، وما هي أهم أسباب الإصابة به، بالإضافة إلى أهم طرق علاجه.
يصيب الحزام الناري عدد من الناس، وغالباً ما يحدث في الأشخاص الذين سبق إصابتهم بالجدري في فترة الطفولة،

وسمي الحزام الناري بهذا الاسم نتيجة لأن الآلام التي تصاحبه قد تكون حارقة في بعض الأحيان ويصعب تحملها.

ما هو الحزام الناري واعراضه؟

يكثر التساؤل عن ما هو الحزام الناري واعراضه خلال شبكات الانترنت، والحقيقة أن الحزام الناري أو ما يعرف بـ الهربس النطاقي Shingles هو عدوى فيروسية، تظهر في صورة طفح جلدي يكون مؤلماً في بعض الأحيان.
ويُصيب الهربس النطاقي مناطق الجسم المختلفة لكنه غالباً ما يظهر في منطقة الجذع في صورة خط من البثور يغطي الجانب الأيمن أو الأيسر،

والجدير بالذكر أن الفيروس المُسبب للحزام الناري هو نفسه المسبب للجدري المائي،

ففي حال الإصابة بالجدري المائي يبقى الفيروس في الجسم في صورة خاملة، وبمجرد أن تتهيأ الظروف المناسبة يعود مرة أخرى في صورة حزام ناري.
ولا يُعد الحزام الناري من الأمراض شديدة الخطورة أو التي تهدد الحياة، لكن تكمن مشكلته في الألم العصبي الذي يعقب الإصابة

وقد يستمر لفترة قد تصل لشهور بعد اختفاء البثور، وهو ما يؤرق مرضى الحزام الناري.

ماهي اعراض الحزام الناري؟

وبالإجابة عن سؤال ماهي اعراض الحزام الناري؟ فإن هناك الأعراض تنقسم إلى أعراض شائعة وأعراض أقل شيوعاً،

وتبدأ الأعراض في صورة ألم شديد في بعض الأحيان، قد يخلط البعض بينه وبين الأمراض الأخرى،

لكن عند ظهور البثور تؤكد الإصابة بالجزام الناري، وأهم الأعراض الشائعة على سبيل المثال :

• الشعور بألم وحرقة.
  • طفح جلدي يظهر بعد عدة أيام من بداية الشعور بالألم.
  • ظهور بثور مليئة بسائل تنفجر ويتكون عليها قشور.
  • الحكة والحساسية الشديدة تجاه اللمس.

أما الأعراض غير الشائعة فتشمل التعب والإرهاق، وارتفاع درجة الحرارة، والصداع وألم الرأس،والحساسية الشديدة تجاه الضوء.

وغالباً ما تظهر أعراض الحزام الناري في صورة خط أو شريط من البثور المُلتفة في الجزء الأيسر أو الأيمن من منطقة الجزع،

لكنها قد تظهر أيضاً في الوجه أو أحد جانبي الرقبة أو حول العين أيضاً.

أهم أسباب الإصابة بالحزام الناري

يسبب الفيروس الخاص بالجدري المائي الإصابة بالحزام الناري، لذا فإن الأشخاص الذين سبق إصابتهم بالجدري المائي هم عرضة للإصابة بالحزام الناري، فبعد الإصابة بالجدري يبقى الفيروس خاملاً داخل الجهاز العصبي إلى أن يتم تحفيزه.
أما عن اسباب واعراض الحزام الناري؛ فإن سبب عودة نشاط الفيروس غير معروفة، لكن يُرجح بعض العلماء أنه قد يكون نتيجة لضعف المناعة،

لذا فإن أعراضه تظهر بصورة أكبر عن التقدم في السن، حيث يضعف الجهاز المناعي، أو في الحالات التي تعاني من ضعف في جهازها المناعي.

وهناك بعض عوامل الخطورة التي تزيد من فرص الإصابة على سبيل المثال :

1. التقدم في السن.
  2. التعرض لضغوط نفسية وعصبية لفترة طويلة.
  3. الإصابة ببعض الأمراض التي مثل الأورام أو الإيدز.
  4. استخدام الأدوية التي تثبط المناعة لفترة طويلة مثل السترويدات، والعلاج الكيماوي، والأدوية التي تستخدم بعد زراعة الأعضاء

علاج الحزام الناري

لا يوجد أدوية بعينها لعلاج الحزام الناري، لكن هناك بعض الأدوية التي قد تخفف من حدة الألم وسرعة انتشار الفيروس منها:

• مضادات الفيروسات ( أسيكلوفير ).
  • بعض مضادات الاكتئاب.
  • اللصقات الطبية لتخفيف الألم.
  • الأدوية المخدرة الموضعية

أما عن مدة علاج الحزام الناري فقد تستغرق ما بين 2-6 أسابيع حتى تخف الأعراض،

وقد يستمر الألم لفترة أطول في بعض الحالات، وتختلف هذه المدة وفقاً لنوع العلاج المُستخدم.

علاج الحزام الناري بالحقن

تستخدم حقن الكورتيزون أو بعض المواد المخدرة حيث يتم حقنها في موضع الألم،

وتساعد في تقليل الألم بالإضافة إلى تقليل تحفيز نشاط الجهاز المناعي، مما يساعد في تقليل الالتهاب.

علاج الحزام الناري بالتردد الحراري

يعد التردد الحراري أحد أحدث التقنيات غير الجراحية المستخدمة في علاج الألم، وتستخدم للقضاء على الألم المصاحب للحزام الناري بشكل فعال،

وتتم باستخدام التخدير الموضعي فقط، حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة صغيرة بإرشاد الأشعة،

وبالطاقة الحرارية الناتجة يتم حقن جذور الأعصاب المسببة للألم وإضعافها، مما يساعد في تقليل الشعور بالألم.

تجربتي مع علاج الحزام الناري بالتردد الحراري

تقول علا.أ 30 عاماً كانت تجربتي مع الحزام الناري مؤلمة للغاية، فبعد تعرضها لضغط نفسي شديد لفترة أحست بألم في منطقة الجذع،

والذي استمر لعدة أيام، وبعدها ظهرت بثور مليئة بالسوائل، وبعد التوجه للطبيب تم تشخيصها بالحزام الناري،

وقد وصف لها الطبيب أدوية لاستخدامها، وبعد الانتهاء من العلاج اختفت الأعراض خلال عدة أسابيع.
لكن الغريب في الأمر أن الألم كان مستمراً معها حتى بعد اختفاء الأعراض،

وبعد استشارة الطبيب نصحها باستخدام تقنية التردد الحراري لعلاج الألم، لم تحتاج لاستخدام البنج، وبعد استخدامه اختفى الألم تماماً،

وتقول كانت تجربتي مع علاج الحزام الناري بالتردد الحراري جيدة للغاية.

الدكتور أحمد منصور عبدالهادي استشاري علاج الألم

الدكتور أحمد منصور مدرس واستشاري علاج الألم التداخلي وآلام العمود الفقري بجامعة القاهرة، افضل دكتور لعلاج الم الحزام الناري والألم المُصاحب له، وصاحب خبرة كبيرة في علاج الأنواع المختلفة من الألم، وهو عضو الجمعية المصرية لعلاج الألم المزمن، وهو صاحب واحد من أفضل مراكز علاج الألم في مصر، حيث يقدم خدمات علاج الألم باستخدام أحدث التقنيات.