الام العمود الفقري من أشهر أنواع الألم المُنتشرة في العصر الحديث، والتي تؤثر على حياة عدد كبير حول العالم، ولا يقتصر الأمر فقط على الألم بل إنها قد تتسبب في إعاقة الحركة بشكل سليم، ويرجع ذلك لطبيعة الحياة المعاصرة التي تعتمد على الجلوس بطريقة خاطئة، أو عدم الحركة لفترات طويلة مما يمثل عبئاً على العمود الفقري، فما هي أهم أسباب ألم الظهر، وكيف يمكن علاجها؟ هذا ما سنتحدث عنه خلال السطور القادمة.

يلعب العمود الفقري دور محوري في جسم الإنسان، فلا يقتصر الأمر فقط على حماية الحبل الشوكي ( جزء من الجهاز العصبي المركزي)،

بل أنه يعمل كدعامة تحافظ على استقامة الجزء العلوي من الجسم، كما يساعد في حفظ توازن الرأس والحوض، بالإضافة إلى الحفاظ على قوام الإنسان وتسهيل حركته.

ما هي أهم اسباب الام العمود الفقري؟

في كثير من الأحيان قد تمثل آلام العمود الفقري لغزاً، فيصعب تحديد سبب الألم، لكن قد تكون الام العمود الفقري نتيجة:

1. القيام بعمل حركة مفاجئة من شأنها أن تُجهد الأربطة وعضلات الظهر.
  2. وجود مشكلة في الغضاريف الموجودة بين الفقرات، والتي تقلل من احتكاكها.
  3. زيادة الوزن وما تمثله من حمل على العمود الفقري، مما يتسبب في آلام الظهر.
  4. الإصابة بهشاشة العظام، وهي أحد أسباب الام العمود الفقري اسفل الظهر.
  5. وجود مشكلة في بنية العمود الفقري، مثل وجود فقرة بارزة أو تمزق في إحدى الفقرات.
  6. ضعف عضلات الظهر والبطن نتيجة عدم ممارسة الرياضة، مما قد يتسبب في زيادة آلام العمود الفقري.

وهناك عدة أسباب أخرى قد تتسبب في آلام الظهر مثل وجود بعض الأورام في العمود الفقري أو وجود عدوى به.

كما أن هناك بعض عوامل الخطورة التي قد تزيد من فرصة الإصابة بآلام العمود الفقري منها:

1. حمل الأشياء الثقيلة بصورة خاطئة، مما يمثل عبء على العمود الفقري.
  2. التقدم في السن، فقد تزيد فُرص الإصابة بآلام الظهر بدايةً من عمر الثلاثين أو الأربعين.
  3. التدخين والذي بدوره يتسبب في زيادة السعال.
  4. عدم الحركة أو ممارسة الرياضة

وينقسم العمود الفقري لعدة مجموعات كلٍ منها يضم عدد من الفقرات يتم تسميتها وفقاً للمنطقة الموجودة بها، ومنها الفقرات العنقية والصدرية والقطنية والجذعية، ووفقاً للمنطقة المصاببة تظهر الآلام، فهناك آلام العمود الفقري من الوسط نتيجة إصابة الجزء الذي يحتوي على الفقرات القطنية، وهناك آلام العمود الفقري أسفل الظهر والتي قد تكون نتيجة إصابة إصابة الجزء الخاص بالفقرات الجذعية.

أعراض آلام العمود الفقري:

تختلف أعراض ألم الظهر وفقاً لحدة الإصابة وسببها ومكان الإصابة أيضاً، فقد تتراوح من مجرد ألم بسيط بالعضلات إلى ألم حارق لا يمكن تحمله، وقد يزيد هذا الألم عند حمل بعض الأثقال، أو القيام ببعض الحركات.

وفي حال استمرار الألم لعدة أسابيع، أو في حال عدم تحسن الألم مع الراحة، أو إذا كان الألم يمتد للساقين، فيجب زيارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.

كيفية علاج الام العمود الفقري:

هناك عدد من الطرق المُستخدمة لعلاج آلام الظهر، تختلف هذه الطرق وفقاً لحدة الألم وسببه أيضاً،

وقد تحتاج آلام الظهر لعدة أسابيع أو حتى تستجيب للعلاح، وفيما يلي أهم الطرق المُستخدمة لعلاج ألم الظهر:

استخدام بعض مسكنات الألم

وفقاً لحدة الألم يستخدم الطبيب بعض الأدوية، ففي الحالات البسيطة والمتوسطة قد يستخدم بعض الأدوية مثل مسكنات الألم، ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية، والأدوية الباسطة للعضلات، أما في الحالات الحادة والشديدة أو التي قد لا تستجيب للمسكنات؛ فقد يستخدم الطبيب مسكنات الألم الأقوى مثل الكوديين وغيرها. أما في حالات آلام الظهر المزمنة؛ فقد وجدت بعض الدراسات فاعلية بعض أنواع مضادات الاكتئاب في تسكين الألم.

العلاج الطبيعي

تساعد بعض تمارين العلاج الطبيعي في تقوية عضلات الظهر والبطن، كما تساعد على زيادة مرونة الجسم،

مما يعمل على تقليل ألم الظهر، و بالاستمرار على هذه التمرينات تختفي آلام الظهر تدريجياً، ويجب أن تتم هذه التمرينات على يد متخصص.

علاج آلام الظهر بدون جراحة

هناك بعض التقنيات غير الجراحية التي قد تستخدم في علاج آلام الظهر منها

علاج ألم الظهر بالحقن: في بعض الحالات التي قد تنتشر فيها آلام الظهر إلى الساق؛ قد يستخدم الطبيب حقن الكورتيزون والتي تعمل كمضاد قوي للالتهاب، أو قد يتم حقن بعض المواد المُخدرة في الحيز الموجود حول العمود الفقري.

علاج ألم الظهر بالتردد الحراري: تُعد تقنية التردد الحراري من أحدث الطرق المًستخدمة في علاج الألم، وتعتمد على استخدام الطاقة الحرارية الناتجة عن موجات الراديو في إتلاف الأعصاب القريبة من منطقة الألم، والتي توصل الإشارات العصبية الخاصة بالشعور بالألم إلى المخ، وبالتالي يتم القضاء على الألم.

متى علاج ألم الظهر جراحياً

في حال فشل الطرق السابقة في علاج ألم الظهر، مثل في بعض حالات استمرار الألم لفترات طويلة، أو عدم الاستجابة لمسكنات الألم،

أو في حال امتداد الألم للساق،أو في حال تسببها في ضعف عضلات الساق والتي قد تكون نتيجة لضيق القناة الشوكية؛

قد يلجأ الطبيب لإجراء جراحة يتم من خلالها توسيع القناة الشوكية، أو علاج الغضروف.

الدكتور أحمد منصور عبدالهادي

الدكتور أحمد منصور مدرس واستشاري علاج الألم التداخلي وآلام العمود الفقري بجامعة القاهرة،

افضل دكتور علاج الألم في مصر، حاصل على شهادة الدكتوراة في علاج الألم، وهو عضو الجمعية المصرية لعلاج الألم المزمن،

وهو افضل دكتور عمود فقري في مصر، ويعتمد على استخدام أحدث التقنيات في علاج الآلام المختلفة بدون جراحة.

ويقدم الدكتور أحمد منصور في عيادته خدمات علاج الألم المختلفة منها

• علاج آلام العمود الفقري وألم الظهر.
  • علاج ألم الكتف والرقبة.
  • علاج ألم الحزام الناري.
  • آلام الغضروف القطني.
  • الآلام المصاحبة للأورام.