ألم العمود الفقري من أكثر مشكلات العظام التي تواجه الرجال والسيدات من الفئات العمرية المختلفة، ويزيد مع التقدم في العمر، لذا يزيد البحث عن افضل دكتور عمود فقري في مصر، للتخلص من هذه الآلام، وخلال هذه المقالة سنتعرف على أهم العوامل التي يمكنك من خلالها التوصل إلى أفضل أطباء علاج ألم العمود الفقري.

نتيجة لطبيعة الحياة المعاصرة والتي تميل إلى الخمول وعدم الحركة لفترات طويلة؛

زادت معدلات الإصابة بآلام العمود الفقري بالإضافة إلى الكثير من الأمراض المتعلقة به، مثل الانزلاق الغضروفي وعرق النسا،

ويلعب العمود الفقري دوراً أساسياً في حماية الحبل الشوكي، بالإضافة إلى تسهيل الحركة ومرونة الجسم.

أسباب آلام العمود الفقري:

هناك عدد من الأسباب التي قد تزيد من ألم العمود الفقري من أهمها على سبيل المثال:

1. الحركات العنيفة المفاجئة التي قد تتسبب في تمزق العضلات أو الأربطة.
  2. زيادة الوزن والسمنة التي تتسبب في الضغط على العمود الفقري.
  3. هشاشة العظام ونقص كثافتها.
  4. ضعف الغضاريف الموجودة بين الفقرات ونقص كثافتها.
  5. مشكلات في بنية العمود الفقري نتيجة بروز بعض الفقرات.
  6. عدم ممارسة الرياضة مما يتسبب في ضعف عضلات البطن والظهر.
  7. الإصابة ببعض أورام العمود الفقري مما يضغط على الأعصاب، أو وجود عدوى به.

أما عن عوامل الخطورة التي قد تزيد من فُرص الإصابة بألم العمود الفقري فتشمل التقدم في السن، والتدخين،

وممارسة العادات غير الصحية مثل عدم ممارسة الرياضة، وبعض المهن التي قد تتطلب نشاط بدني أو حركات عنيفة، أو حمل الأثقال بطريقة خاطئة مُضرة بالعمود الفقري.

افضل دكتور عمود فقري في مصر:

نظراً لكثرة المصابين بآلام العمود الفقري المختلفة؛ يكثر البحث عن أفضل دكتور اخصائي عمود فقري لعلاج آلام العمود الفقري المختلفة، فكيف يمكن الوصول إلى افضل دكتور عمود فقري في مصر؟ هناك عدد من المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند البحث عن أفضل دكتور اخصائي عمود فقري،على سبيل المثال
أهم هذه المعايير:

• خبرة الطبيب المعالج وكفاءته: عند البحث عن دكتور علاج الام الظهر؛ يجب البحث عن طبيب صاحب خبرة وكفاءة في هذا المجال، فالطبيب صاحب الخبرة والكفاءة يكون لديه القدرة على تشخيص وعلاج الحالات المختلفة بأفضل الطرق
  • رضا المرضى عن خدمات الطبيب: يمكنك التعرف على مدى رضاء المرضى عن الخدمات التي يقدمها الطبيب من خلال سؤال المقربين ممن زاروا الطبيب، أو من خلال شبكات التواصل
  • الشهادات العلمية التي حصل عليها في تخصص علاج الألم: للوصول إلى أفضل دكتور اخصائي عمود فقري؛ يجب البحث عن طبيب حاصل على شهادات علمية مثل الماجستير أو الدكتوراه في هذا التخصص، حتى يكون لديه العلم الكافي لتشخيص وعلاج الحالات المختلفة.
  • اطلاعه واستخدامه لأحدث التقنيات: ساعدت التقنيات الحديثة في علاج الألم في الحصول على أفضل النتائج مع التخلص من الآثار الجانبية والمخاطر المتعلقة باستخدام الطرق التقليدية، لذا يجب أن يكون الطبيب على اطلاع على أحدث التقنيات المُستخدمة عالمياً في علاج ألم العمود الفقري، وطريقة استخدامها أيضاً.

ومن خلال أخذ المعايير السابقة في الاعتبار يمكنك الوصول إلى افضل دكتور عمود فقري في مصر لتشخيص وعلاج الحالات المختلفة.

علاج ألم العمود الفقري:

وفقاً للتشخيص الدقيق للحالة يتم تحديد العلاج المناسب لكل حالة ، ففي الحالات البسيطة قد يكون الراحة مع أخذ بعض الإجراءات الوقائية مناسباً للتخلص من ألم الظهر،

لكن حال الألم المتوسط أو الشديد يتطلب الأمر تدخلاً طبياً، وفيما يلي بعض الطرق المُستخدمة في علاج ألم العمود الفقري:

• استخدام الأدوية:

هناك بعض الأدوية التي قد تخفف من ألم العمود الفقري مثل:

• المسكنات التي لا تحتاج لوصفة طبية.
  • مسكنات أقوى تحتاج إلى وصفة طبية.
  • أدوية تقليل الالتهاب.
  • بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • العلاج الطبيعي:

قد تساعد بعض تمارين العلاج الطبيعي في تقليل الألم واسترخاء العضلات، كما تساعد بعض التمارين في تقوية عضلات البطن والظهر

مما يقلل من ألم العمود الفقري، ويجب القيام بهذه التمارين وفقاً لإرشادات الطبيب لتجنب أي تمارين مضرة بالظهر.

• علاج آلام العمود الفقري بالحقن:

يتم حقن أماكن الألم بالعمود الفقري بحقن الكورتيزون والتي تقلل الالتهابات بصورة كبيرة،

وتعطي حقن الكورتيزون نتائج سريعة لكنها تحتاج لإعادة حقنها بعد فترة، لكن لا يمكن استخدامها لفترة طويلة نظراً للآثار الجانبية المترتبة عليه.

• علاج ألم العمود الفقري بالتردد الحراري:

يُعد التردد الحراري أحدث التقنيات المُستخدمة في علاج الام العمود الفقري بدون جراحة، وتعتمد هذه التقنية على استخدام أشعة الراديو في إنتاج طاقة حرارية،

يتم استخدام هذه الطاقة الحرارية في إضعاف جذور الأعصاب التي توصل الإشارات العصبية من مراكز الألم إلى الدماغ، مما يتسبب في التخلص من الألم وتقليله بصورة فعالة.

وهناك عدد من المميزات لاستخدام التردد الحراري في علاج الألم، والذي جعلها أحد الطرق المُفضلة عند كثير من الأطباء، وفيما يلي أهم هذه المميزات:

تقنية غير جراحية، تتم باستخدام التخدير الموضعي ولا تحتاج للتخدير الكُلي أو الجزئي.

1. دقيقة للغاية حيث تتم بإرشاد الأشعة
  2. لا تحتاج لوقت طويل للتعافي.
  3. تعطي نتائج فعالة وسريعة.
  4. تساعد في التخلص من الألم بصورة نهائية.
  5. لا تصاحبها أي مخاطر أو آثار جانبية.
  6. تساعدك في التخلص من استخدام المسكنات.

الدكتور أحمد منصور عبدالهادي افضل دكتور عمود فقري في مصر

الدكتور أحمد منصور مدرس واستشاري علاج الألم المزمن وألم العمود الفقري، وعضو الجمعية المصرية لعلاج الألم المزمن
وصاحب أحد أفضل مراكز علاج الألم في مصر، كما يعد واحدا من اصحاب الخبرة كبيرة في مجال علاج الألم بأنواعه المختلفة،

ويعتمد الدكتور أحمد منصور على استخدام التقنيات الحديثة في التخلص من الألم، ويعالج الآلام المختلفة منها على سبيل المثال:

• علاج ألم العمود الفقري.
  • علاج ألم الانزلاق الغضروفي.
  • علاج ألم الحزام الناري.
  • الفيبروميليجيا.
  • ألم خشونة المفاصـل.