يتسبب ألم العصب الخامس فيما يشبه الصدمة الكهربية التي تستمر لبضع ثواني، وتتكرر بين الحين والآخر، لكن في بعض الأحيان قد يستمر الشعور بالألم لفترات أطول من ذلك مع تقارب المدة بين النوبات، لذا ظهرت العديد من الطرق المُستخدمة في علاج ألم التهاب العصب الخامس من بينها علاج الم العصب الخامس بالتردد الحراري، فكيف يتم ذلك؟ وما هي أهم مميزات استخدام هذه التقنية؟ هذا ما سنعرفه خلال السطور القادمة.

العصب الخامس أو العصب ثلاثي التوائم هو أحد الأعصاب الدماغية التي تقوم بتوصيل الإشارات الحسية والحركية بين الوجه والدماغ، وغالباً ما يتسبب ضغط أحد الأوردة أو الشرايين في الوجه على العصب إلى الشعور بالألم، ويكون الألم في صورة صدمة كهربية، قد تكون غير محتملة في بعض الأحيان.

التهاب العصب الخامس وأهم أسباب الإصابة به

ما هو التهاب العصب الخامس؟ التهاب العصب الخامس هو التهاب في العصب المسئول عن توصيل الإشارات الحسية والحركية للدماغ، وفي أغلب الأحيان يكون السبب الأساسي للإصابة بألم العصب الخامس هو ضغط الأوردة والشرايين على العصب، بناء على ذلك
يتسبب في شلل العصب وتعطيل وظيفته، ومن الممكن أن يكون التهاب العصب الخامس نتيجة لعدة أسباب أخرى أقل شيوعاً مثل وجود ورم بالوجه يضغط على العصب، أو الإصابة بمرض التصلب المتعدد، أو الإصابة بالسكتات الدماغية، أو إصابات الوجه أو الرأس.

أما عن أهم المحفزات التي تزيد من فرصة التهاب العصب الخامس فتتمثل في غسل الأسنان، أو مضغ الطعام، أو الابتسامة، أو لمس الوجه، أو وضع مساحيق التجميل، فقد يتسبب لمس الوجه في الشعور بالألم الذي يكون في صورة صدمة كهربية.

أهم أعراض التهاب العصب الخامس

هناك عدة أعراض تُشير إلى الإصابة بالتهاب العصب الخامس منها:

• الشعور بالوخز ونوبات ألم شديدة في أحد جانبي الوجه.
  • تستمر نوبات الألم لثواني أو قد تصل لدقائق.
  • تشمل نوبات الألم العين والجبهة والخد والفك والأسنان واللثة.
  • في الحالات المُتقدمة قد تستمر النوبات لأسابيع أو قد تصل لشهور.

ما هو التردد الحراري لعلاج الألم؟

التردد الحراري لعلاج الالم هو أحد أحدث الطرق المُستخدمة في علاج الألم، وتعتمد فكرته على تحول الطاقة الكهرومغناطيسية إلى طاقة حرارية، تعمل الطاقة الحرارية على عمل خلل في عمل العصب، فتوقف توصيل الإشارات الحسية من مصدر الألم إلى الدماغ، مما يوقف الشعور بالألم بصورة كلية.

ويُستخدم التردد الحراري في علاج الأشكال المختلفة من الألم، ونظراً لأنه لا يتطلب الخضوع لعملية جراحية، فيتم من خلال توغل طفيف باستخدام إبرة قسطرة، مما جعله الطريقة المُفضلة لكثير من المرضى في علاج الألم.

أما عن أهم تطبيقات استخدام تقنية التردد الحراري في علاج الألم؛ فهو يُستخدم في علاج الكثير من الحالات منها آلام الغضروف، وعرق النسا، و خشونة الركبة والمفاصل، وآلام الرقبة والكتف، والآلام المصاحبة للأورام وغيرها.

علاج الم العصب الخامس بالتردد الحراري

علاج الم العصب الخامس بالتردد الحراري أحد تطبيقات استخدام تقنية التردد الحراري في علاج الألم، وتعتمد على إضعاف العصب الخامس فلا يقوم بإرسال الإشارات الحسية أو تنبيهات الألم إلى المراكز في الدماغ، مما يقضي على الألم بصورة نهائية، وهو الطريقة المُفضلة لدى كثير من الأطباء نظراً لفاعليته وقلة مخاطره.

كيف يتم علاج الم العصب الخامس بالتردد الحراري؟

كما يتم علاج التهاب العصب الخامس بالتردد الحراري خلال خطوات وهي:

1. يتم إدخال إبرة رفيعة ( قسطرة ) تحت إرشاد الأشعة السينية عبر الفم حتى تصل إلى مركز العصب الخامس في الدماغ.
  2. يقوم الطبيب بتحفيز العصب للتأكد من أن هذا الموضع هو الذي يتسبب في شعور المريض بالألم.
  3. بعد التأكد من الوصول إلى العصب المُستهدف؛ يتم تمرير موجات كهرومغناطيسية بترددات معينة عبر إبرة القسطرة، وتعمل هذه الموجات على إنتاج طاقة حرارية كافية لإحداث تلف في جزء العصب المسئول عن توصيل الألم، فيتم إضعافه.
  4. وبعد الانتهاء من العملية يتم إخراج الإبرة.

مميزات استخدام التردد الحراري لعلاج العصب الخامس

هناك عدد من المميزات لاستخدام التردد الحراري في علاج ألم العصب الخامس على سبيل المثال:

1. طريقة آمنة وفعالة في علاج الألم.
  2. يُعطي نتائج فورية ولا يتطلب الأمر وقتاً لظهور نتائج العملية.
  3. يخلصك من الألم بصورة نهائية، فلن تحتاج لاستخدام مسكنات الألم بعد العملية.
  4. لا يُسبب أي أضرار أو آثار جانبية.
  5. لا يتطلب وقت طويل للتعافي فيمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم، والعودة إلى ممارسة أنشطتك اليومية بصورة طبيعية.
  6. يتجنب الكثير من مخاطر العمليات الجراحية.
  7. ارتفاع نسب نجاح العملية والتي تصل إلى 95-100%.
  8. تستمر نتائج العملية في التخلص من الألم لفترات طويلة تصل إلى سنوات دون عودة الألم.
  9. دقة وفاعلية تقنية التردد الحراري في علاج ألم العصب الخامس، فيتم تحديد العصب بدقة تحت إرشاد الأشعة.

تكلفة التردد الحراري لعلاج ألم العصب الخامس

يختلف سعر عملية التردد الحراري لعلاج ألم العصب الخامس من مكان لآخر،

وبصفة عامة هناك عدة عوامل يتحدد وفقاً لها السعر الكُلي للعملية على سبيل المثال:

• خبرة طبيب علاج الألم وكفاءته.
  • درجة الطبيب العلمية والشهادات الحاصل عليها.
  • الأجهزة والمعدات المُستخدمة في العملية، مثل نوع الأشعة.
  • شهرة المستشفى وجودة الخدمات المُقدمة به.

تجربتي مع التردد الحراري لعلاج ألم العصب الخامس

تحكي علا.أ 45 عاماً وتقول كانت تجربتي مع التردد الحراري لعلاج الالم المُصاحب لالتهاب العصب الخامس جيدة للغاية، فقد كانت نوبات ألم التهاب العصب الخامس تستمر لوقت قصير قد لا يتجاوز يومين، وكان يستجيب للأدوية في البداية، لكن بمرور الوقت أصبح الأمر أكثر إزعاجاً بعد أن أصبحت النوبات تستمر لأسابيع، مع وجود استجابة بسيطة للأدوية. في النهاية نصحها الطبيب بتقنية التردد الحراري لعلاج ألم العصب الخامس، وقال أنه من التقنيات الفعالة وتتميز بضمان نتائجها في التخلص من الألم بصورة نهائية، وبالفعل بعد العملية تخلصت من ألم العصب الخامس، والآن بعد مرور سنة من العملية لم يتكرر الألم مرة أخرى.